دليل الطلاب الجدد

تحرير إدارة الموقع – ابريل 2019، أخر تحديث – يونيو 2021 :

يحتوي هذا الدليل على أهم الخطوات التي تهم الطلاب الجدد القادمون لمدينة شيفيلد.
تم ترتيب الخطوات وفقاً لأولويتها (قد تختلف الأولوية وفقاً لكل شخص لكن هذا الترتيب العام):

قبل الوصول لبريطانيا

1- البحث عن سكن دائم:
يٌنصح بالبدء بالبحث عن سكن دائم وترتيب مواعيد رؤية الشقق/المنازل قبل الوصول للمملكة المتحدة. الرجاء الإطلاع على الموضوع التالي: البحث عن سكن دائم. وللإطلاع على كافة المواضيع التي تخص السكن الرجاء الضغط هنا.

2- البحث عن سكن مؤقت:
ترتيب السكن المؤقت الذي ستسكن فيه فور وصولك للمملكة المتحدة. بإمكانك حجز فندق (عن طريق مواقع حجز الفنادق مثل Booking) أو حجز غرفة في شقة/شقة خاصة مؤقته عن طريق موقع Airbnb أو Homeaway. أيضاً بإمكانك استخدام موقع rightmove واختيار Rent ثم بحث ومن ثم فلترة النتائج عن طريق الضغط على Filter واختيار Type of Let: Short term. هنالك ايضاً بعض المجمعات السكنية الموجهه للطلاب توفر سكن مؤقت للطلاب الأفراد (ليس العوائل) مثل Unit Students. يمكنك البحث عن شقق مؤقته عن طريق محرك البحث قوقل عن طريق كتابة Serviced Apartments Sheffield
ورؤية نتائج البحث مثل الموقعين : haloapartments و kspace. يمكنك ايضا الإطلاع على دليل الجامعة للسكن المؤقت او الاطلاع على هذه الصفحة. ولمعرفة أبرز الفنادق في مدينة شيفيلد يمكنك الإطلاع على الموضوع هنا.
ملاحظة هامة: قد يأخذ اكتمال اجراءات الحصول على سكن دائم بعض الوقت كما قد تم توضيحه في موضوع البحث عن سكن دائم (قد يمتد لشهر أو أكثر على حسب المكتب)، لذلك يُنصح بمراعاة هذا الجانب عن اختيار سكن مؤقت.

3- التنسيق مع أحد المستقبلين لاستقبالك في المطار:
لتسهيل وصولك الى مقر اقامتك من المطار، يُفضل التنسيق مع أحد سائقي الأجرة قبل الوصول الى بريطانيا. هنا قائمة بأرقام وأسعار السائقين من مطار هيثرو لندن او مانشستر الى شفيلد. وإذا لم تكن معك عائلة ومعك شنطة واحدة أو شنطتين فالأوفر لك استخدام القطار🚊 من المطار.
https://m.buytickets.londonnorthwesternrailway.co.uk/search

4- تعرّف على الاجراءات اللازمة الخاصة بكورونا قبل السفر الى بريطانيا. الرجاء الاطلاع على الموضوع التالي: السفر من بين السعودية وبريطانيا خلال فترة كورونا ومراجعة موقع الحكومة البريطانية لمعرفة جميع المستجدات.


بعد الوصول لبريطانيا

1- الحصول على شريحة اتصال:
يمكن التنسيق مع من سيستقبلك لإحضارها لك عند استقبالك في مطار مانشستر أو هيثرو لندن. وهنا تجد معلومات أكثر عن شركات الاتصال في بريطانيا.

2- فتح ملف مبتعث:
يجب على المبتعث الجديد إنشاء حساب جديد في سفير ٢ (في حالة عدم التسجيل مسبقاً) وذلك عن طريق الخطوات التالية:
– الضغط على أيقونة “تسجيل جديد” وإدخال الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد والرمز المرئي ثم الضغط على “التالي”.
– إكمال بيانات الاتصال ثم الضغط على التالي
– إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال والبريد الإلكتروني.
– الضغط على “حفظ”
– الدخول على الرابط المرسل على بريدك الإلكتروني لتحديد كلمة المرور الجديدة

بعد التسجيل في نظام سفير ٢ ، يمكن للمبتعث الجديد التقدم بطلب (مباشرة الدراسة) من خلال الدخول إلى سفير ٢ واتباع الخطوات التالي:
– من قائمة الراغبون في الدراسة الدخول إلى طلب مباشرة الدراسة
– تعبئة الخانات المخصصة للمبتعث مع التأكد من دقة البيانات المدخلة
– إرفاق المسوغات المطلوب حسب ما يظهر في الطلب
– إرسال الطلب ليتم تقييمه في الملحقية

 إضغط هنا لمعرفة كيفية خطوات و المستندات المطلوبة لفتح ملف. سُيطلب منك إرفاق أختام الدخول عند فتح الملف. يمكنك فتح ملف بدون إدخال البيانات البنكية وتحديثها فيما بعد عند فتح حساب. يأخذ الطلب بالعادة يومين إلى ثلاثة أيام (أيام عمل) ولايوجد حاجة لزيارة مقر الملحقية. يمكنك القيام بالبدء بتعبئة البيانات ورفع كافة الملفات قبل القدوم للمملكة المتحدة ولكن لايمكنك التقديم بالطلب الا بعد دخول المملكة المتحدة حيث سيتم طلب منك اختام الدخول.

3- التسجيل بالجامعة:
عن طريق الذهاب لمبنى اتحاد الطلبة Student Union و التسجيل و الحصول على البطاقة الجامعية (الموقع لجامعة شيفيلد ، جامعة شيفيلد هالام). لمعرفة المزيد عن التسجيل بالجامعة يرجى زيارة الرابط هنا. عند تواجدك بمبنى اتحاد الطلبة ينصح ايضاً بأخذ خطاب تعريف بأنك طالب وخطاب تعريف بالسكن (أو خطاب يحتوي على عنوانك السكني ولو كان السكن المؤقت) لأستخدامه عند فتح حساب بنكي.

4- الحصول على بطاقة الإقامة (BRP):
وذلك عن طريق الذهاب للعنوان الذي حددته خلال عملية الحصول على تأشيرة (فيزا).

5- التسجيل بالشرطة:
حيث يجب عليك التسجيل خلال ٧ أيام من وصولك للمملكة المتحدة. لمزيد من التفاصيل عن كيفية التسجيل اضغط هنا.

6- إكمال خطوة البحث عن سكن و إيجاد سكن مناسب.

7- فتح حساب بنكي:
يمكن أن تقوم بفتح حساب في أحد البنوك البريطانية أو البنوك الالكترونية. اضغط هنا لمعرفة المزيد. بعد فتح حسابك البنكي لاتنسى أن تقوم بتجديد بياناتك بموقع سفير للحصول على مخصصاتك المالية من الملحقية.

8- التسجيل بالخدمات الصحية (NHS):
بعد الإستقرار بسكن مناسب، يُنصح بالتسجيل بالخدمات الصحية (General Practitioner (GP. للمزيد حول التسجيل بالخدمات الصحية يمكنك زيارة الموضوع هنا. ولمعرفة أقرب مركز صحي يرجى زيارة الموقع التالي و إدخال البوست كود الخاص بك.

9- تسجيل الأبناء في المدارس: اضغط هنا لمعرفة المزيد.

10- الإعفاء عن ضريبة السكن: اضغط هنا لمعرفة المزيد.

11- استخراج رخصة التلفاز:
عند وجود تلفاز لديك يقوم ببث قنوات مباشرة، يجب عليك استخراج رخصة للتلفاز. لمعرفة المزيد اضغط هنا.