عن شيفيلد

تحرير عبدالله الحربي، مارس 2019:

 

شفيلد، أو كما تعرف (مدينة الصُلب) نظراً لشهرتها بصناعة الصلب في القرن التاسع عشر، وهي أحد مدن مقاطعة ساوث يوركشير والتي يبلغ عدد سكانها أكثرمن نصف مليون نسمة.

– سُميت مدينة شفيلد بهذا الاسم نظراً لنهر شيف الذي يجري في المدينة.

– تعتبر جغرافية المدينة مميزة حيث تم بناء جزء كبير من المدينة على تلال نظراً للطبيعة الجغرافية لمنطقة بنينيز والتي تقع شفيلد في الجزء الشرقي منها.

– طقس المدينة لا يختلف كثيراً عن باقي مدن المملكة المتحدة حيث يكون الشتاء بارداً بمتوسط درجة حرارة عند 3 درجات مئوية في الشتاء و 20 درجة مئوية صيفاً.

– تقع شفيلد في منتصف شمال إنجلترا وتبعد عن العاصمة لندن ب ٢٨٠ كيلو متر تقريباً ( ساعتين بالقطار) وعن مانشستر ٦٠ كيلو متر(أقل من ساعة بالقطار).

– تُعتبر شفيلد واحدة من أكبر مدن إنجلترا وأكثرها اماناً. ترتبط المدينة مع جميع مدن بريطانيا الأخرى بسكة قطارات وطنية مع رحلات متتالية على مدار الساعة.

– تتميز شفيلد بطبيعتها الخضراء وتشكل أكثر من 61% من مساحتها ويوجد العديد من الحدائق والمنتزهات في مدينة شفيلد والتي تزيد عن 250 حديقة وأكبرها حدائقها في منطقه (Peak district national park) والتي تضم حوالي ٢ مليون شجره وتعتبر أكبر نسبة من الشجر للسكان في أوروبا.

– يوجد في المدينة جامعتان وهما جامعة شفيلد وجامعة شفيلد هالام وكذلك يوجد كلية للمجتمع تسمى كلية شفيلد.

– تتميز شفيلد بشبكة مواصلات تنتشر في جميع أنحاء المدينة عن طريق الترام (يغطي بعض اجزاء المدينة) والباصات (تغطي الأجزاء المتبقية من المدينة).

– تتميز المدينة بالتنوع الديموغرافي حيث تُشكل الاعراق الغير بريطانية نسبة معقولة مقارنةً بالمدن الأخرى.

– وبما أن هناك جالية مسلمة لذا يوجد العديد من المساجد المنتشرة حول المدينة وايضأ عدد كبير جداً من المطاعم الحلال ومحلات بيع اللحوم الحلال.

– تاريخ شفيلد الرياضي طول حيث يوجد أحد أقدم أندية كرة القدم بالعالم وأشهر الاندية الكروية الموجودة في شفيلد هي نادي شفيلد يونايتد ونادي شفيلد وينزدي.