إستخراج الرخصة البريطانية و القيادة برخصة سعودية

تحرير إدارة الموقع و أحمد مرزا – يناير 2019:

مدة القيادة المسموحة برخصة سعودية

بحسب القانون البريطاني، فإنه يسمح للطلاب القيادة برخصة المملكة العربية السعودية لمدة ١٢ شهر فقط من دخول المملكة المتحدة و من ثم يجب عليهم إستخراج رخصة قيادة بريطانية.

إستبدال الرخصة الأجنبية الأخرى برخصة بريطانية

يمكنك إستبدال رخصتك سارية المفعول برخصة بريطانية إذا كانت صادرة من إحد الدول التالية فقط: Andorra, Australia, Barbados, British Virgin Islands, Canada, Falkland Islands, Faroe Islands, Hong Kong, Japan, Monaco, New Zealand, Republic of Korea, Singapore, South Africa, Switzerland, Zimbabwe.

الرخصة الدولية من المكاتب السياحية

هذا النوع من الرخص لايوجد له فائدة حيث أن الرخصة السعودية لها إعتبارها والحصول على النوع هذا من الرخص لن يغنيك عن الإلتزام بأستخراج الرخصة البريطانية بعد مضي ١٢ شهر من دخول المملكة المتحدة. يمكنك إستخدام الرخصة السعودية لقيادة مركبتك الخاصة أو لإستئجار سيارة من مكاتب التأجير خلال مدة ال١٢ شهر الأولى من دخولك المملكة المتحدة.

طريقة الحصول على الرخصة البريطانية

هناك ثلاث خطوات أساسية للحصول على الرخصة البريطانية ولايمكن الذهاب لخطوة إلا بعد إتمام الخطوة السابقة:

١- الحصول على الرخصة المؤقتة (الترخيص) (provisional driving licence): يمكنك الحصول على الرخصة المؤقتة فور إنتقالك للمملكة المتحدة. تخولك الرخصة المؤقتة حق تعلم القيادة مع أشخاص متخصصين أو أي شخص حاصل على رخصة قيادة بريطانية كاملة لأكثر من 3 سنوات، علماً أنه لا يحق لك قيادة السيارة بمفردك مستخدماً الرخصة المؤقتة.
يمكنك التقديم على الرخصة المؤقتة عبر تعبئة النموذج الإلكتروني التالي:
https://www.gov.uk/apply-first-provisional-driving-licence
وتبلغ تكلفة الحصول على الرخصة المؤقتة 34£ عبر هذا الموقع (وهذا ماننصح به).

أو يمكنك التقديم عليها عن طريق البريد (الرسوم: 43 باوند) من الرابط ادناه:
 https://www.gov.uk/dvlaforms

ومن ثم سيتم إرسال نموذج لعنوانك البريدي تقوم بتعبئته و إرفاق:
– إثبات (أصل الجواز أو الأقامة BRP)
– صورة شخصية واضحة مقاس 45mm x 35mm بخلفية بيضاء توقع عليها من الخلف.
و إرسال النموذج والإثبات و الصورة على حسب التعليمات بالنموذج المُرسل.

بعد تعبئة النموذج وارساله عادة يأخد ثلاثة اسابيع حتى تستلم الرخصة المؤقتة على عنوانك البريدي والتي تكون مثالا كالصورة ادناه:

ملاحظات مهمة جداً:
1- يسمح لك بالقيادة بالرخصة المشروطة فقط عندما يرافقك شخص يحمل الرخصة البريطانية لمدة لاتقل عن ٣ سنوات.
2- لايسمح بتاتا لحامل الرخصة المؤقتة القيادة بالطرق السريعة.
3- يمكنك إستخدام الرخصة المؤقتة بعد الحصول عليها كإثبات (ID) في المملكة المتحدة (في البنوك مثلاً).
4- ننصح بإستخدام البريد المسجل (recorded) عند ارسال الإستمارة وجواز السفر أو الإقامة، لضمان عدم ضياع الجواز أو الإقامة.

٢-إختبار الإختبار النظري (Theory Test): يتكون الإختبار النظري من قسمين رئيسيين يجب عليك النجاح بكلاهما للنجاح بالإختبار:
القسم الأول: إختيارات متعددة (multiple choice): يتكون هذا القسم من ٥٠ سؤال عن علامات الطرق وقوانينه ويمتد ل٥٧ دقيقة وللنجاح بهذا القسم يشترط حصولك على ٤٣ إجابة صحيحة أو أعلى. يمكنك التحضير لهذا الإختبار عن طريق تحميل تطبيقات وبرامج متخصصة، شراء كتب متخصصة، تحميل كتب عن طريق الإنترنت، شراء CD وغيره حسب ماتفضل. الطريقة المثلى المجربة هي عن طريق تحميل التطبيقين الرسميين للإختبار من متجر التطبيقات الخاص بك (أندرويد و أبل) والتدرب عليه (التطبيق غير مجاني، يوجد العديد من التطبيقات المجانية الأخرى ولكنها ليست من (DVSA).

 

-القسم الثاني: محاكاة لأخطار الطرق/ إدراك المخاطر (hazard perception): يتكون هذا القسم من مقاطع فيديو يتم تشغيلها ويطلب منك النظام الضغط على زر الفأرة عند وجود خطر يستوجب إتخاذ إجراء إتجاهه (إضغط هنا لمشاهدة مثال). يتكون هذا الجزء من ١٤ مقطع كل مقطع يحتوي على خطر (hazard) واحد إلا في مقطع واحد يوجد خطرين (2hazards). يتم تقييمك من 5 ل 0 بناءً على سرعة تنبهك للخطر (نقرك على زر الفأرة). مجموع الدرجات في هذا القسم 75 و يشترط حصولك على 44 على الأقل لتجاوز القسم.
يمكنك مشاهدة مقاطع يوتيوب للتدريب عن الأخطار، البحث عن مواقع مجانية توفر أدوات مشابهة لمحاكاة الإختبار (مثال) أو تجربتها بنفسك عبر إشتراك مدفوع بالموقع الرسمي للDVSA من هنا لنسخة الكمبيوتر، الأندرويد، iOS Apple.

ملخص لأقسام الإختبار ودرجة النجاح المطلوبة بكل قسم:


يجب تجاوز كل القسمين للنجاح بالإختبار، عدم تجاوز أي من القسمين يحتم عليك إعادة الإختبار بالكامل بكلا جزئية.

يجب إحضار رخصة القيادة المؤقتة وقت الإختبار النظري.يمكنك حجز الإختبار النظري من هنا:
https://www.gov.uk/book-driving-test

تبلغ تكلفة الإختبار النظري 23£.

بعد انتهاء الإختبار مباشرة سوف تحصل على النتيجة وفيها يوجد درجاتك. بهذة الشهادة يمكنك التقدم على المرحلة الثالثة وهي الإختبار العملي. مدة صلاحية شهادة الإختبار النظري سنيتن. خلال هذه المدة يجب عليك إجتياز الإختبار العملي.

 

٣- إختبار الإختبار العملي (Driving Test): يشترط قبل الدخول للإختبار العملي إتمام ٦ أشهر (١٨٥ يوم) إقامة في بريطانيا من يوم الإختبار خلال ال١٢ شهر السابقة + إحضار الرخصة المؤقتة + إجتياز الإختبار النظري.تبلغ مدة الإختبار العملي من ٣٥ ل ٤٥ دقيقة ويتم خلالها إعطائك تعليمات لإتباع طريق معين (إما عن طريق تعليمات شفهية أو جهاز ملاحة، قارمن) والطلب منك إجراء الوقوف بطرق مختلفة.

ويفضل قبل الدخول للإختبار أخذ حصص تعليم قيادة من قبل مدرب متخصص للتحضير للإختبار و التعرف على أهم مايجب مراعاته أثناء الإختبار. يمكنك البحث عن مدربين أو مدارس تعليم بنفسك أو إستخدام الموقع هنا للبحث عن مدرب معتمد. تتراوح تكلفة الحصة التدريبية من ٢٣-٣٠ باوند بالساعة وتختلف الساعات الذي يحتاجها كل شخص وفقاً لطريقة قيادته لكن المتوسط هو ٣-٥ حصص (ساعات). ويجب عليك التنسيق مع المدرب لمرافقتك يوم الإختبار بسيارته (بالعادة تحجز المدرب ساعتين يوم الإختبار، ساعة لإستخدام سيارته بالإختبار، وساعة قبلها لكي يقوم بأخذك من منزلك والذهاب لمركز الإختبار و التجهز/التدرب بما تبقى من الوقت قبل موعد الإختبار).

تبلغ تكلفة الإختبار العملي 62£ خلال أيام الأسبوع و75باوند خلال أيام نهاية الاسبوع والاجازات الرسمية .

يمكنك حجز الإختبار العملي من هنا:
https://www.gov.uk/book-driving-test

يتم تقييم قيادتك وتحركاتك وتعتبر ناجح إذا أرتكبت أقل من 15 خطأ طفيف و 0 خطأ خطير.

ننصح بتجنب حجز إختبار وقت الذروة (وقت إزدحام الشوارع) لكثرة السيارات و زيادة إحتمال إرتكاب اخطاء. حيث أن خطأ خطير واحد (one serious fault) كفيل برسوبك بالإختبار.

بعد تجاوز الإختبار العملي يتم إرسال الرخصة البريطانية الكاملة على عنوانك البريدي والتي تخولك للقيادة بالمملكة المتحدة.

تاريخ انتهاء الرخصة البريطانية هو العام الذي تبلغ فيه 70 سنة (على سبيل المثال ان كان تاريخ ميلادك 1990 تاريخ انتهاء الرخصة يكون 2060) ولكن يجب عليك تجديد الصورة كل عشر سنوات من تاريخ استخراج الرخصة.

تكلفة الحصول على الرخصة البريطانية

مماسبق، يمكن تلخيص تكلفة الحصول على الرخصة البريطانية كالتالي:
– الرخصة المؤقتة: 34£
– الإختبار النظري: 23£
– الإختبار العملي: 62£
– حصص تدريبية للإختبار العملي: 25£ (متوسط)* عدد ٣ حصص(متوسط)= 75£
– يوم الإختبار العملي: يجب عليك إحضار سيارتك مع شخص يمكنك القيادة تحت إشرافة .. بالغالب المدرب .. فلذلك نعتبرها قيمة ساعتين تدريبيتين: 25£ * 2= 50£
الإجمالي: 244£ تقريباً

*عند عدم تجاوز الإختبار النظري تدفع 23£ مرة أخرى
* عند عدم تجاوز الإختبار العملي تدفع 112£ مرة أخرى (62£ قيمة الإختبار +  50£ قيمة حجز حصتين تدريبيتين مع المدرب لإستخدام السيارة بالأختبار)